أعضاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية


إجراءات اعتماد رؤساء البعثات الدبلوماسية

  • تقوم السفارة الموقرة بمخاطبة إدارة المراسم بترشيح رئيس البعثة.
  • تقوم إدارة المراسم بالإجراءات المطلوبة.
  • تخطر إدارة المراسم السفارة الموقرة بالنتيجة.
  • تقوم السفارة الموقرة بإبلاغ إدارة المراسم بموعد وصول رئيس البعثة.

     

وصول رؤساء البعثات الدبلوماسية وتقديم أوراق اعتمادهم

  • يقوم سعادة/ مدير إدارة المراسم أومن ينوب عنه باستقبال السفير فور وصوله لأول مرة للدولة.
  • بعد الوصول، يتم إبلاغ إدارة المراسم بخاطب من السفارة يفيد بوصول رئيس البعثة ليتم اتخاذ الترتيبات اللازمة لتحديد موعد لتسليم نسخة من أوراق الاعتماد لسعادة/ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أو من يمثّله، وتحديد موعد لتسليم أوراق الاعتماد الأصلية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى "حفظه الله".
  • تسليم نسخة من أوراق الاعتماد: في حال تحديد موعد لتسليم نسخة أوراق الاعتماد، يتم إخطار السفارة الموقرة بالموعد، ويتم استقبال سعادة/ السفير من قبل سعادة/ مدير إدارة المراسم في ديوان عام الوزارة في اليوم المحدد والذي يرافق سعادة/ السفير للمكتب المعني.
  • تسليم أوراق الاعتماد الأصلية: في حال تحديد موعد لتسليم أوراق الاعتماد الأصلية، يتم إخطار السفارة الموقرة بالموعد، ويتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة مع الجهات المعنية، ويتم التواصل مع سعادة/ السفير من قبل أحد موظفي إدارة المراسم لإعداد الترتيبات اللازمة ومرافقته من مقر السكن أو السفارة إلى الديوان الأميري (مقر تسليم أوراق الاعتماد) حيث يكون في الاستقبال سعادة/ مدير إدارة المراسم والذي يرافق سعادة/ السفير لتسليم أوراق الاعتماد الأصلية وشرح كافة الترتيبات اللوجستية وفق البروتوكول.

     

مغادرة وانتهاء فترة عمل رئيس البعثة الدبلوماسية

  • يتم إخطار إدارة المراسم بكتاب يتضمن انتهاء فترة عمل رئيس البعثة وتحديد موعد المغادرة.
  • تقوم إدارة المراسم بعمل الإجراءات المطلوبة بتحديد موعد لمقابلة سمو أمير البلاد المفدى بمناسبة إنتهاء فترة عمل السفير.
  • تقوم إدارة المراسم بإقامة حفل الوداع لسعادة/ السفير ومخاطبة كافة البعثات الدبلوماسية بالدولة للحضور مع تحديد المكان والوقت على شرف سعادة/ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أو من يمثله.

     

إجراءات اعتماد الملاحق الدبلوماسية (عسكري – طبي – ثقافي – تجاري ....وغيرهم)

  • يتم إخطار إدارة المراسم بطلب اعتماد الملحق.
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة الجهة المعنية.
  • تقوم الجهة المعنية بمخاطبة إدارة المراسم بالنتيجة.
  • تقوم إدارة المراسم بإعلام السفارة الموقرة بالدولة وسفارة دولة قطر بالموافقة.

     

أعضاء البعثة الدبلوماسية وعائلاتهم

  • يتم مخاطبة إدارة المراسم لإصدار تأشيرات الدخول لأعضاء البعثة الدبلوماسية.
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة الجهة المعنية.
  • تقوم السفارة الموقرة بمتابعة الإجراءات.
  • أما في حالة اعتماد موظف محلي تقوم السفارة بإخطار إدارة المراسم بذلك، وتقوم الأخيرة بمخاطبة الجهات المعنية لإنهاء الإجراءات.
  • كما يتم إصدار البطاقات الدبلوماسية للدبلوماسيين وعائلاتهم.
  • يتم إصدار البطاقات الإدارية للموظفين لمحليين من حملة الجوازات الخاصة والخدمة من قبل إدارة المراسم بوزارة الخارجية. أما بالنسبة للموظفين المحليين من حملة الجوازات العادية، فيتم إصدار البطاقات لهم من قبل الإدارة العامة للجوازات بوزارة الداخلية، على أن تتم الإجراءات من خلال وزارة الخارجية.

     

تأشيرات الدخول إلى دولة قطر

أ‌-في حالة "الزيارات الرسمية"، يتم منح الوفد تأشيرات معفية من الرسوم وذلك عن طريق:
  • سفارة دولة قطر في الدولة المعنية.
  • أو الجهة المعنية بدولة قطر.
  • أو فور وصول الوفد للمطار.
ب‌- في حالة رغبة السفارة منح تأشيرة لأحد الدبلوماسيين لزيارة السفارة، يتم الآتي:
  • تخاطب السفارة إدارة المراسم بشأن سبب الزيارة مع توضيح البيانات وإرفاق صورة من الجوازات إن أمكن.
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة الجهة المعنية.
  • تقوم السفارة بالتنسيق مع إدارة المراسم بمتابعة وإنهاء الإجراءات.

الإعفاء من الرسوم الجمركية

أ‌-شراء السلع والخدمات المتوفرة في قطر:

لا يوجد إعفاء للسلع والخدمات التي يتم شراؤها من داخل قطر.

ب‌- شراء السلع والخدمات من خارج قطر:

يشير قانون الجمارك رقم (40) لسنة 2002 بشأن الإعفاءات الدبلوماسية إلى ما يلي:

  • المادة (98): يعفى من الرسوم الجمركية، بشرط المعاملة بالمثل، ما يرد للهيئات الدبلوماسية والقنصلية والمنظمات الدولية ورؤساء وأعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين لدى الدولة، وذلك وفق الاتفاقيات الدولية والقوانين والقرارات النافذة.
  • المادة (99): لا يجوز التصرف في البضائع المعفاة بموجب المادة السابقة تصرفاً يغاير الهدف الذي أعفيت من أجله، أو التنازل عنها، إلا بعد إخطار الهيئة وأداء الرسوم الجمركية المستحقة عليها. لا تستحق الرسوم الجمركية إذا تصرف المستفيد في البضائع المشار إليها بعد ثلاث سنوات من تاريخ الإفراج عنها من الدائرة الجمركية، بشرط المعاملة بالمثل.
  • المادة (101): يبدأ حق الإعفاء بالنسبة للأشخاص المستفيدين منه بموجب المادة (98) من هذا القانون اعتباراً من تاريخ مباشرتهم العمل في مقار عملهم الرسمي بالدولة.

تُعفى السلع التي يتم شراؤها من الخارج للسفارة والدبلوماسيين فقط (حسب مبدأ المعاملة بالمثل) ويتم ذلك وفق الآتي:

  • تخاطب السفارة وزارة الخارجية (إدارة المراسم) بشأن تسهيل دخول السلع مع إبراز المستندات المطلوبة وفق النماذج المعتمدة.
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة الجهات المختصة بتسهيل دخولها وإعفائها من الرسوم الجمركية.
  • مراجعة السفارة للجهة المختصة لإنهاء إجراءاتها.
ج‌-استيراد/نقل المتعلقات الشخصية والسلع المنزلية:

تُعفى المتعلقات الشخصية والسلع المنزلية التي يتم استيرادها/نقلها من الخارج للسفارة والدبلوماسيين فقط (حسب مبدأ المعاملة بالمثل) ويتم ذلك وفق الآتي:

  • تخاطب السفارة وزارة الخارجية (إدارة المراسم) بشأن تسهيل دخول المتعلقات الشخصية والسلع المنزلية مع إبراز المستندات المطلوبة وفق النماذج المعتمدة.
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة الجهات المختصة بتسهيل دخولها وإعفائها من الرسوم الجمركية.
  • مراجعة السفارة للجهة المختصة لإنهاء إجراءاتها.

 

المركبات الآلية

أ‌-شراء المركبات الآلية من داخل قطر:
  • تقوم السفارة بمخاطبة وزارة الخارجية (إدارة المراسم) مع إرفاق نموذج (صرف لوحة المركبة).
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة الجهات المختصة لإتمام الإجراءات بعد استيفاء جميع الشروط.
  • تقوم السفارة بمراجعة الجهة المختصة لإنهاء إجراءاتها.
ب‌- شراء المركبات الآلية من خارج قطر وشروط استيرادها:
  • تقوم السفارة بمخاطبة وزارة الخارجية (إدارة المراسم) مع إرفاق النموذج المعتمد.
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة الجهات المختصة لإتمام الإجراءات وتسهيل دخول المركبة بعد استيفاء جميع الشروط المطلوبة.
  • مراجعة الجهة المختصة من قبل السفارة لإنهاء إجراءاتها.
تشير المادة (100) من قانون الجمارك رقم (40) لعام 2002 إلى أنه لا يجوز التصرف في السيارة المعفاة وفقاً لأحكام المادة (98) من هذا القانون قبل مضي ثلاث سنوات على تاريخ إعفائها، إلا في الحالات التالية:
  • انتهاء مهمة العضو الدبلوماسي أو القنصلي المستفيد من الإعفاء في الدولة.
  • إصابة السيارة بعد إعفائها بحادث يجعلها غير ملائمة لمقتضيات استعمال العضو الدبلوماسي أو القنصلي بناء على توصية مشتركة من إدارة المرور والإدارة.
  • البيع من عضو دبلوماسي أو قنصلي إلى عضو آخر، ويشترط في هذه الحالة أن يكون المتنازل إليه متمتعاً بحق الإعفاء الدبلوماسي.

 

الحقائب الدبلوماسية

  • إخطار وزارة الخارجية (إدارة المراسم) بكتاب لتسهيل دخول الحقائب الدبلوماسية للسفارة وإبراز المستندات المطلوبة وفق النماذج المعتمدة.
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة الجهات المختصة بتسهيل دخولها وإعفائها من الرسوم الجمركية وفق اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.
  • تقوم السفارة مراجعة الجهة المختصة لإنهاء إجراءاتها.

مقر البعثة وسكن السفير

  • تقوم السفارة الموقرة بتحديد مقر البعثة وسكن رئيس البعثة (وفق ما تراه مناسباً).
  • يتم إخطار إدارة المراسم بموقع المقرّين.
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة الجهات المعنية، وإبلاغ السفارة الموقرة بالنتيجة.

يتضمن المطار عدد من الصالات (الصالة الأميرية – الصالة الوزارية – صالة كبار الزوار).

 

صالة كبار الزوّار

أ‌-رئيس البعثة الدبلوماسية وعائلته:

يسمح لرئيس البعثة الدبلوماسية وعائلته استخدام "صالة كبار الزوار" مع الأخذ بالاعتبار مبدأ المعاملة بالمثل.

ب‌- الضيوف:

  • تخاطب السفارة إدارة المراسم بشأن طلب فتح الصالة للضيوف مع ذكر اسم الضيف وصفته.
  • تقوم إدارة المراسم بتحديد نوع الصالة التي سيتم استقبال الضيف فيها ويتم إبلاغ السفارة بذلك وفق ما تراه مناسباً.

 

الدخول إلى المطار

  • يتم إصدار بطاقة تُسمّى "تصريح دخول المطار" لرئيس وأعضاء البعثة الدبلوماسية لدخول الصالات والمرافق وذلك بناءً على مبدأ المعاملة بالمثل.
  • تقدم السفارة طلب منح " تصريح دخول المطار" لإدارة المراسم.
  • تقوم إدارة المراسم باتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • تحدد إدارة المراسم الأماكن المصرح لها لدخول رئيس وأعضاء البعثة الدبلوماسية.
  • تتواصل إدارة المراسم مع السفارة لإستلام التصاريح من الجهة المعنية.
  • بالنسبة للضيوف: تخاطب السفارة إدارة المراسم بشأن طلب فتح الصالة مع ذكر اسم الضيف وصفته. تقوم إدارة المراسم بتحديد نوع الصالة التي سيتم استقبال الضيف فيها، ويتم إبلاغ السفارة بذلك وفق ما تراه مناسباً.

 

تسجيل المركبات ولوحات الترخيص

  • إخطار وزارة الخارجية (إدارة المراسم) كتابةً بتسهيل شراء المركبة مع إرفاق النموذج المعتمد.
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة الجهات المختصة لإتمام إجراءات تسجيل المركبة باسم البعثة الدبلوماسية أو أحد أعضائها وذلك بعد استيفاء جميع الشروط المطلوبة.
  • تقوم السفارة بمراجعة الجهة المختصة لإنهاء إجراءاتها.

 

رخصة القيادة

  • إخطار وزارة الخارجية (إدارة المراسم) كتابةً بإصدار أو استبدال رخصة القيادة (حسب مبدأ المعاملة بالمثل) مع إرفاق صورة من الرخصة.
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة الجهات المختصة لإتمام الإجراءات بعد استيفاء الشروط.
  • تقوم السفارة بمراجعة الجهة المختصة لإنهاء إجراءاتها.

 

المخالفات المرورية

في حالة المخالفات المرورية المسجلة للمركبات الخاصة بالسفارة أو أحد أعضائها، يتم إلغاء المخالفات المرورية وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل ماعدا مخالفة قطع الإشارة الضوئية ويتم ذلك وفق الإجراءات التالية:

  • مخاطبة وزارة الخارجية (إدارة المراسم) كتابةً بشأن إلغاء المخالفات المرورية يوضّح فيه تفاصيل المركبة.
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة الجهات المختصة لإلغاء المخالفات.
  • تقوم السفارة بمراجعة الجهة المختصة لإنهاء إجراءاتها.

حماية المباني والأشخاص

في حالة طلب السفارة إجراءات أمنية إضافية، يتعيّن مراعاة الآتي:

  • تخاطب السفارة إدارة المراسم بشأن أسباب تشديد الإجراءات الأمنية.
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة الجهات المعنية وفق إجراءاتها.
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة السفارة بالنتيجة فور وصول الرد.

 

الفعاليات السياسية

  • تخاطب السفارة إدارة المراسم بشأن نوع الحدث وتفاصيله ودواعيه وعدد الحضور التقريبي ومقر إقامته.
  • تقوم إدارة المراسم بالإجراءات اللازمة.
  • تقوم إدارة المراسم بإبلاغ السفارة بما تم.

 

الحفلات الرسمية للبعثات الدبلوماسية

أ‌-في حالة إقامة الأعياد الوطنية للبعثات الدبلوماسية يتم الآتي:

  • تقوم السفارة بمخاطبة إدارة المراسم بشأن إشعار الحفل بتفاصيله، على أن يتم ذلك بوقت كافٍ (بحد أدنى شهر).
  • تقوم إدارة المراسم بترشيح أحد كبار المسؤولين بالدولة لحضور الحفل مع الأخذ بالاعتبار مبدأ المعاملة بالمثل.
  • تقوم إدارة المراسم بإبلاغ السفارة بمستوى الحضور/التمثيل.
  • تقوم إدارة المراسم بإعداد كافة الاجراءات اللوجستية والأمنية اللازمة لإقامة الحفل.

ب‌- في حالة إقامة المناسبات الأخرى للبعثات الدبلوماسية يتم الآتي:

  • تقوم السفارة بمخاطبة إدارة المراسم بشأن إشعار الحفل بتفاصيلهن على أن يتم ذلك بوقت كافٍ (بحد أدنى شهر).
  • تقوم إدارة المراسم بمخاطبة الجهات المعنية لإصدار التراخيص اللازمة لإقامة الحفل.
  • تقوم إدارة المراسم بإخطار السفارة الموقرة بما تم.